الطبیعة الإنسانیة (البُعد الطبیعی للانسان) من وجهة نظر القرآن
نویسندگان
چکیده
عندما یبحث المفسرون فی الآیات القرآنیة المتحدثة عن الإنسان، کثیراً ما یتوصلون إلی النتیجة القائلة أن الإنسان له بُعدان، بُعْدٌ فطری وبعدٌ مادّی (حیوانی). إلی جانب هذا التقسیم، نجد مجموعة من الآیات لا تنظر للإنسان باعتباره موجوداً مادّیاً محضاً ولا تنظر إلیه علی أنه موجودٌ فطری، بل تَصِفه بأنه جَهولٌ، ظَلومٌ، هَلوعٌ، کَفورٌ، وغیر ذلک. وجه الجَمع بین هاتین المجموعتین، أنّ الإنسان الطبیعی _ الذی هو قبل الإیمان بالله والقیام بالعمل الصالح- والإنسان المادی والفطری، متفاوتان.
منابع مشابه
العلم وأنواعه من وجهة نظر مولانا جلال الدین بلخی
یعتبر العلم بمعنی المعرفة أو بمعنی الحکمة، من التعابیر الهامة التی استعان بها مولانا جلالالدین شاعر القرن السابع الهجری؛ إذ یعتبر أنَّ العلم الأسمی هو الذی یهدی الإنسان ویرشده نحو الحقیقة بحیث یصل بین الظاهر والباطن، وبناءً علی الحدیث الشریف، یری أنَّ الحکمة والعلم الباطن هما ضالة المؤمن ومرادف للمعرفة؛ أمَّا العلم الظاهر فهو مرادف للعقل کما یری، مستعیناً بآیة من القرآن الکریم، بأنَّ العلم الحقیقی هو ال...
متن کاملأسالیب الحوار من وجهة نظر الإمام علی (ع)
لا ینکر أحد دور الحوار و آثاره الإیجابیة والسلبیة فی التعاملات الفردیة والإجتماعیة و لطالما کانت الأدیان و الشریعات تؤکد علی هذا الدور و خاصة فی مواقف خروج الکلام عن الإطار الفردی و اُکّد علی دوره الفاعل فی المسیرة الانسانیة و ما یرتبط بسعادة البشر و شقاوته حین تتوسع آفاقه فی المجتمعات البشریة. فی هذا المقال یُعالَج الحوار فی کلام علی (ع) من جوانب شتی نظراً إلی ظروف الحوار والأطراف المعنیة والأهداف ...
متن کاملمنابع من
با ذخیره ی این منبع در منابع من، دسترسی به آن را برای استفاده های بعدی آسان تر کنید
عنوان ژورنال:
دراسات فی العلوم الإنسانیةناشر: جامعة تربیت مدرس
ISSN 1735-5052
دوره 17
شماره 3 2010
کلمات کلیدی
میزبانی شده توسط پلتفرم ابری doprax.com
copyright © 2015-2023